الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

الوزير الأول

الهيئة الوطنية لحماية وترقية الطفولة

تظاهرة اليوم الوطني للطفل 15 جويلية 2017

تحت شعار "الكلمة للطفل" نظمت الهيئة الوطنية لحماية وترقية الطفولة بالتنسيق مع السيد والي ولاية مستغانم تظاهرة اليوم الوطني للطفل أيام 15 و16 جويلية 2017، والذي تحتفل به الجزائر لأول مرة.

افتتحت التظاهرة يوم الخامس عشر جويلية على الساعة العاشرة (10:00) صباحا من طرف السيدة المفوضة الوطنية لحماية الطفولة بحضور معالي السيدة وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة و السيد والي ولاية مستغانم وممثل صندوق الأمم المتحدة للطفولة (UNICEF) بالجزائر وبحضور عدة مدعوين لاسيما ممثلي جميع القطاعات الوزارية وقيادة الدرك الوطني والمديرية العامة للأمن الوطني وفعاليات المجتمع المدني أعضاء لجنة التنسيق الدائمة للهيئة الوطنية لحماية وترقية الطفولة.

بعد الكلمة الترحيبية للسيد والي ولاية مستغانم، ألقت االسيدة المفوضة الوطنية كلمة بالمناسبة أشارت فيها إلى المكاسب الكثيرة التي حققتها الطفولة في بلادنا في مختلف المجالات وعلى الخصوص تعزيز الإطار القانوني لحماية الطفل وتكييفه مع الاتفاقيات والمعايير الدولية ذات الصلة والذي يعكس الاهتمام الكبير الذي يوليه فخامة رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة لهذه الشريحة الهامة في مجتمعنا  وتقدمت بجزيل الشكر والعرفان للسيد معالي الوزير الأول الذي لا يبخل أبدا بأي مبادرة تصب في مجال حماية الطفولة وترقية حقوقها، كما نوهت إلى أن إحياء التظاهرة تحت شعار "الكلمة للطفل" يؤكد عزم الهيئة الوطنية فتح قنوات التواصل لإشراك الأطفال في مختلف القرارات التي تتخذ بشأنهم.

أكدت السيدة وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة من جهتها أن القانون الجديد للطفل أعطى دورا متميزا لمصالح الوسط المفتوح لتعكس صوت المجتمع وتكون حامي الطفولة.

من جهته أكد معالي وزير العدل حافظ الأختام في كلمته التي ألقتها نيابة عنه ممثلته، مساندته ودعمه للجهود التي تقوم بها الهيئة الوطنية لحماية وترقية الطفولة في مجال حماية الطفولة وحرصه الشديد والمستمر على نمو الطفل الجزائري نموا سليما وتمتعه بكافة حقوقه الأساسية.

كما حي من جهته ممثل صندوق الأمم المتحدة للطفولة بالجزائر (UNICEF)، إلتزام الجزائر بحماية حقوق الطفل من خلال تشريعاتها معتبرا أن اختيار شعار "الكلمة للطفل" يندرج ضمن سياسة الأمم المتحدة في إعطاء الفرصة للطفل للتعبير عن أفكاره وخلق فضاءات لذلك.

تواصلت أشغال اليوم الدراسي بإلقاء مداخلات من قبل ممثلي مختلف القطاعات الوزارية المشاركة وفعاليات المجتمع المدني، التي تمحورت جل مواضيعها حول حق الطفل في المشاركة في القرارات التي تتخذ بشأنه.

عرفت هذه التظاهرة تنظيم مجلس شعبي ولائي للطفولة تم خلاله إعطاء الكلمة لهم لطرح انشغالاتهم على المسؤولين الحاضرين في القاعة.

رافقت السيدة المفوضة الوطنية معالي وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة في زياراتها الميدانية لكل من المركز المتخصص في إعادة التربية ذكور ومؤسسة الطفولة المسعفة والمركز النفسي البيداغوجي للأطفال المعوقين ذهنيا بمزغران أين أعطت الوزيرة إشارة انطلاقة الإقامة التضامنية.

تواصلت التظاهرة بحضور المفوضة الوطنية لحماية الطفولة فعاليات سهرة الطفولة المنظمة من طرف مديرية الشباب والرياضة لولاية مستغانم تحت شعار "إلتحام أطفال الجزائر".

خلال اليوم الثاني قامت السيدة المفوضة الوطنية بزيارة لقسم الأحداث بمحكمة مستغانم بحضور مجموعة من الأطفال أعطيت لهم الكلمة لطرح انشغالاتهم على القضاة الحاضرين.

واختتمت فعاليات هذه التظاهرة بحضور عرض مسرحي حول الطفل من تنظيم مديرية الثقافة لولاية مستغانم.

وقد حظيت تظاهرة اليوم الوطني للطفل بتغطية إعلامية واسعة من طرف الصحافة المرئية والمسموعة والمقروءة، كما أن غالبية الإذاعات المحلية نشطت حصص حول الموضوع.

يجدر التنويه في الأخير إلى أن خطبة الجمعة ليوم 14/07/2017 أقيمت في معظم مساجد الجمهورية حول موضوع "حق الطفل في المشاركة وإبداء الرأي".