الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

الوزير الأول

الهيئة الوطنية لحماية وترقية الطفولة

اليوم الوطني للطفل 15 جويلية: تكريم الأطفال الفائزين في مسابقة الهيئة الوطنية لحماية وترقية الطفولة «كن مبدعاً"

 تزامناً وإحياء الجزائر اليوم الوطني للطفل المصادف لـ 15 جويلية من كلّ عام، تمَّ الإعلان من طرف الهيئة الوطنية لحماية وترقية الطفولة عن أسماء الأطفال الفائزين وعددهم 65 طفلا تفوّقوا من بين أكثر من 3000 طفل مشارك من مختلف ولايات الوطن 

 

في أكبر مسابقة وطنية موجهة للأطفال حول حقوق الطفل والتّي اختارت لها الهيئة الوطنية لحماية وترقية الطفولة بالتعاون مع منظمة اليونيسف شعار " كن مبدعا" بواسطة الفنون الآتية (رسم، قصة، غناء وإنشاد).

حفلُ التكريم جرت فعاليتهُ بقصر الثقافة "مفدي زكريا" بالعاصمة بحضور المفوضة الوطنية لحماية الطفولة السيدة مريم شرفي وعدد من الوزراء وهم وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة ، وزيرة الثقافة، وزير التربية الوطنية ، وزير البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية ، وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي.

تمّ فيه تكريم الأطفال الفائزين المقيمين بالعاصمة فقط وعددهم 15 طفلا وهذا بسبب التباعد الصحي والإجراءات الوقائية جرّاء فايروس كورونا كوفيد 19 ، في حين سيستلم أطفال الولايات الأخرى جوائزهم من مقرّ الهيئة الوطنية لحماية وترقية الطفولة.

الجدير بالذكر أنّ أطفال القُدرات الخاصة كان لهم نصيبٌ من المسابقة وذلك بتتويج الطفل عبد المالك حبوشي المصاب بطيف التوحد والطفلة أسماء عمورة المصابة بالتريزوميا.

وخلال كلمتها التّي ألقتها بالمناسبة أكَّدت المفوضةُ الوطنيةُ لحماية الطفولة السيدة مريم شرفي أنَّ المسابقة كانت همزة وصل بين الهيئة الوطنية لحماية وترقية الطفولة والأطفال خاصة خلال هذا الظرف الاستثنائي ، وهي تهدف إلى تحقيق مبدأ المشاركة وإبداء الرأي عند الأطفال الذي نصَّت عليه الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل وكرَّسته التشريعات الوطنية ضمن العديد من المبادئ الأخرى.

مضيفةً أنَّ الهيئة الوطنية لحماية وترقية الطفولة ستستمرُ في إطلاق نشاطات وبرامج تثقيفية لصالح الأطفال لتعزيزمعرفتهم بحقوقهم، معتبرة حماية الطفولة "مسؤولية الجميع" من خلال تظافر جهود الأسرة والدولة و مختلف القطاعات الوزارية والهيئات ذات الصلة، وكذا فعاليات المجتمع المدني.

تكريمات لجنة تقييم المسابقة:

كرَّمت الهيئة الوطنية لحماية وترقية الطفولة لجنة التحكيم التّي سهرت على انتقاء أفضل الأعمال المُشاركة في مسابقة " كن مبدعاً "، وهي لجان ثلاث اختِيرت بعناية وهي متكوّنة من ذوي الاختصاص في مجالات المسابقة (رسم ،قصة وغناء)

-      لجنة الرّسم :

  1. .رابح الأصقع مفتش مادة التربية التشكيلية.       

      .علي بلمهدي مفتش مادة التربية التشكيلية

-      لجنة القصة :

  1. .عبد المطلب روينة  مدير مركز تطوير أنشطة الترفيه العلمي -أولاد فايت.      

       .سعاد فخار كاتبة ورئيسة جمعية نواهل لترقية الطفل

       .يوسف صوالحي مخرج مسرحي ومؤلف قصص للأطفال

       . بورحلة محمد هاني مؤلف قصص للأطفال

-      لجنة الغناء والإنشاد:

    .نسرين بورحلة فنانة ورئيسة جمعية أهل الفن

    .الفنان " عمو يزيد "

تكريم خاص:

كما لم تنسَ الهيئة الوطنية لحماية وترقية الطفولة جهود كل من الأخصائيتين النفسانيتين أنفال محفوظ و رملة جلاب من الهيئة الوطنية لترقية الصحة وتطوير البحث (forem) طيلة بداية فترة الحجر الصحي من خلال التحاقهما بخلية تلقي الإخطارات وتقديم الاستشارات النفسية للعائلات عبر الرقم الأخضر 1111 .

 

IMG-20200715-WA0034.jpg

 

IMG-20200715-WA0020.jpg