الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

الوزير الأول

الهيئة الوطنية لحماية وترقية الطفولة

دليل حماية الأطفال على الأنترنت

إطلاق وزارة البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية لدليل حماية الأطفال على الأنترنت، و الذي تم إعداده عقب مشاورات موسعة و بالتنسيق الوثيق مع الوزارات المكلفة بالدفاع الوطني ،الداخلية و

 

الجماعات المحلية و التهيئة العمرانية، الاتصال، الشؤون الدينية و الأوقاف، التربية الوطنية، الشباب و الرياضة، و التضامن الوطني، إلى جانب كل من الدرك الوطني، المديرية العامة للأمن الوطني و كذا الهيئة الوطنية لحماية و ترقية الطفولة.

يهدف هذا الدليل العملي إلى وقاية الأطفال و حمايتهم من الأخطار المحتملة التي قد تترتب عن استعمالهم لشبكة الانترنت، نظرا للفضول و العفوية التي يمتازون بها، و التي تجعلهم عرضة لأضرار و انتهاكات لسلامتهم المعنوية و حتى الجسدية.

ينبني الدليل على مقاربة متكاملة لحماية الأطفال على اختلاف فئاتهم العمرية : الطفولة المبكرة، الطفولة المتوسطة، والمراهقة، و يعتمد على إشراك كل الفاعلين في محيطهم المقرب، على غرار الأولياء و الأوصياء والمربين.

و يتضمن الدليل المعد المحاور التالية:

تشخيص دقيق للأخطار و الأضرار المحدقة بالأطفال خلال ولوجهم للإنترنت،

تحديد مفصل للمفاهيم و عناصر التحادث (المفردات) المرتبطة بهذه الأخطار،

تبيان الممارسات و السلوكيات الواجب على الأولياء و الأوصياء و المربين تلقينها للأطفال لضمان استخدام آمن للإنترنت،

الوسائل التكنولوجية المتوفرة لتأطير استعمال الإنترنت، من برمجيات و تطبيقات للحماية من المضامين الضارة و المسيئة للأطفال،

توضيح الإجراءات و الوسائط المتاحة لتفاعل الأولياء و الأوصياء و المربين لإبلاغ الجهات المختصة عن حالات استغلال الأطفال على الإنترنت.

? و تجدر الإشارة إلى أن دليل حماية الأطفال على الإنترنت متاح للتحميل على الموقع الالكتروني:

? بالّلغة العربية : https://www.mpt.gov.dz/sites/default/files/guide_ar.pdf

? بالّلغة الأجنبية

: https://www.mpt.gov.dz/sites/default/files/guide_fr.pd

IMG 20201110 124627