الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

الوزير الأول

الهيئة الوطنية لحماية وترقية الطفولة

الهيئة الوطنية لحماية وترقية الطفولة تشرف على إطلاق قافلة التكفل بالصحة العقلية للأطفال

مواصلة لمسار عمل قافلة التكفل بالصحة العقلية للأطفال التّي تمّ إطلاق ورشاتها بالمركز النفسي البيداغوجي لولاية معسكر تزامناً وإحياء اليوم العالمي لحقوق الطفل المصادف لـ20 نوفمبر من كلّ سنة والتي أشرفت على انطلاقها المفوضة الوطنية لحماية الطفولة السيدة مريم شرفي

رفقة والي الولاية السيد عبد الخالق صيودة وممثّل مكتب صندوق الأمم المتحدة للطفولة بالجزائر"يونيسف" السيد اسلمو بوخاري.

نُظِمت مقابلات فحص للأطفال من قِبل الأخصائيين في الطب العقلي للأطفال التابعين للجنة الموضوعاتية لصحة الطفل للهيئة الوطنية لحماية وترقية الطفولة، بحضور المهنيين العاملين بالمراكز المتخصصة لرعاية الطفولة بالولاية مسّت 53 طفلاً تمّ المساعدة في تشخيص حالتهم الصحية، النّفسية والاجتماعية كما وزّعت عليهم لعب بيداغوجية.

بتاريخ 21 نوفمبر 2021 شهد المركز النفسي البيداغوجي للأطفال المعوقين ذهنيا المجاهد مداني عبد القادر بولاية تيارت المحطّة الثانية من القافلة بإشرافٍ من طرف المفوضة الوطنية لحماية الطفولة السيدة مريم شرفي رفقة والي الولاية السيد محمد الأمين درامشي و وممثّل مكتب صندوق الأمم المتحدة للطفولة بالجزائر"يونيسف" السيد اسلمو بوخاري .

عرفت ورشات التكفل بالصحة النّفسية للأطفال مشاركة الأخصائيين النفسانيين والأطباء العامين بالمراكز المتخصصة لرعاية الطفولة على غرار (مركز الدحموني، مركز المهدية وممثلين لجمعية الأمل للشلل الدماغي والفيدرالية الوطنية لطيف التوحد)، وكذا أطباء قطاع الصحة العمومية ومهني مصالح الحماية المدنية والدرك الوطني .

كُلّلت القافلة بفحص 76 طفلاً مع فتح فضاء لعرض محاضرة عن الاضطرابات العقلية للأطفال من طرف أخصائي الطب العقلي للأطفال الدكتور فروخي بتوجيهٍ من البروفيسور بيكو صديق الذّي نشّط بدوره لقاءً تفاعلياً حول استفسارات وانشغالات المهنيين الذّين شاركوا في الورشات.

كما شهدت الزيارة توزيع الألعاب البيداغوجية على أطفال المركز الذّين سيستفيدون من توجيهات أخصائِيي الطبّ العقلي للأطفال عبر تقنية التحاضر عن بعد بغية تدعيم مهارات المهنيين المتكفلين بأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة .

لتُختتم الزيارة بمعاينة المؤسسة الاستشفائية المتخصصة في الأمراض العقلية "حمداني عدة" مصلحة الطب العقلي للطفل والمراهق أين تلقوا شروحات وافية من طرف الدكتور "حاج صفا" بحضور المدير العام للمؤسسة.

t1 11

t1 10

t1 1

t1 6

t1 9

t1 10

t1 18

 

t1 7

t1 4

t1 3