الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

الوزير الأول

الهيئة الوطنية لحماية وترقية الطفولة

تظاهرة احتفالية لليوم العالمي للطفل 1 جوان 2017

image 18
تحت شعار "حماية حقوقنا واجبكم" نظمت الهيئة الوطنية لحماية وترقية الطفولة احتفالية لمدة ثلاثة أيام 1 و2 و3 جوان 2017  على مستوى "منتزه الصابلات" ولاية الجزائر بمناسبة إحياء اليوم العالمي للطفولة.

إفتتحت التظاهرة يوم الفاتح جوان على الساعة التاسعة والنصف ليلا من طرف المفوضة الوطنية لحماية الطفولة بحضور السيدة وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة والسيد والي ولاية الجزائر وبحضور عدة مدعوين لاسيما ممثلي جميع القطاعات الوزارية وقيادة الدرك الوطني والمديرية العامة للأمن الوطني وفعاليات المجتمع المدني أعضاء لجنة التنسيق الدائمة للهيئة الوطنية لحماية وترقية الطفولة.

 

أشارت المفوضة الوطنية في كلمتها الترحيبية إلى المجهودات التي حققتها بلادنا في مجال حماية الطفولة لاسيما صدور نصوص قانونية جديدة تكفل للأطفال العيش الكريم والحماية من جميع أشكال التمييز والعنف والاستغلال خاصة قانون حماية الطفل، مضيفة أن بصمة الاحتفال هذه السنة هو مشاركة كل المعنيين بالطفولة يدا بيد من أجل تحقيق المصلحة الفضلى للطفل وأن اختيار شعار الاحتفالية هذا العام "حماية حقوقنا واجبكم" يستدعي من الجميع تركيز الجهود على خدمة الطفولة والاهتمام بمستقبلها وجعله واضح المعالم خدمة للجزائر.

كما تناول الكلمة السيد والي ولاية الجزائر موضحا دور الأسرة في حماية الطفولة ودور المؤسسات التربوية من خلال الحرص على التعليم والتربية لاسيما في ظل انتشار الآفات الاجتماعية.

أما السيدة وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة فقد أكدت من جهتها عن ضمان تطبيق التدابير الخاصة بحماية الطفولة الواردة في التعديل الدستوري والقوانين الأخرى، موضحة أن الدولة عملت وبانتظام على تحسين التشريع الوطني بما يتماشى وتطلعات الظرف الراهن وجعل حماية الطفولة مسألة جوهرية.

قدمت خلال الافتتاح الرسمي للتظاهرة رسالة من أطفال الجزائر موجهة إلى فخامة رئيس الجمهورية أشاد فيها الأطفال بالاهتمام العميق الذي يوليه فخامة رئيس الجمهورية للطفولة المتمثل في القواعد والتدابير التي اتخذت، والمتوجة بإصدار قانون حماية الطفل وتنصيب الهيئة الوطنية لحماية وترقية الطفولة، كما دعت الطفولة إلى الاستثمار فيها لأنها مستقبل الجزائر. 

بعد ذلك طاف الوفد الرسمي بأجنحة التظاهرة التي شملت جانبين:

الأول: إبراز مهام ومجهودات جميع القطاعات الوزارية وفعاليات المجتمع المدني في مجال الطفولة في أجنحة يعبر كل واحد منها عن حق من الحقوق الأساسية للطفل.

الثاني: خصص للنشاطات الترفيهية والتثقيفية والإبداعية، حيث عرف منتزه الصابلات أيضا وضع قرية ترفيه وألعاب للأطفال طيلة شهر رمضان وبالمجان إلى جانب فتح مسابقات في مختلف المجالات من أجل ابراز مواهبهم مع عرض أفلام ووضع ورشة للسلامة المرورية وكذا تقديم عروض مسرحية وغيرها من الأنشطة.

تم خلال أيام هذه الاحتفالية أيضا تنظيم زيارة للمفوضة الوطنية لحماية الطفولة إلى كل من:

ـ المستشفى المتخصص في إعادة التأهيل الحركي للمعوقين بالشاطئ الأزرق بزرالدة،

ـ العيادة المركزية للمحروقين بالجزائر الوسطى،

ـ روضة الأطفال المرافقين لأمهاتهم المحبوسات بمؤسسة إعادة التربية والتأهيل القليعة.

وقد تم توزيع هدايا على الأطفال.

في حين خصص اليوم الأخير لتوزيع الجوائز والهدايا على كل الفائزين في مختلف المسابقات المنظمة. 

لقيت هذه التظاهرة استحسان كبير لدى المشاركين فيها والمواطنين الذين زاروا أجنحة التظاهرة مرفقين بالأطفال والذين ألحوا على ضرورة التكثيف من هذه الملتقيات التي تخدم المصلحة الفضلى للطفل.

تجدر الإشارة في الأخير أن هذه الاحتفالية حظيت بتغطية إعلامية واسعة من طرف الصحافة المرئية والمسموعة والمقروءة.